الجمعة، 9 يوليو 2010

مراحل اللغة والكلام

مراحل اللغة والكلام
مرحلة الكلمة

تشمل هذه المرحلة تنمية المفردات المهمة في التعليم المبكر لكل طفل ، ومن المهم أيضاً أن نتذكر أن على الأطفال فهم المفردات كما التحدث بها أيضاً ، وهم يفهمون أكثر مما يتكلمون. وبعض الأطفال الذين لا يتكلمون يستطيعون تقريباً فهم من يتحدث إليهم ( حسب المرحلة العمرية )، والمفردات واللغة هما نوعان من النشاط المتداخل ، نوجز فيما يلي بعض منها أما النشاطات فعديده و يمكن التعرف عليها بالتفصيل في الكتاب.

ما هي الكلمة؟
بعض الآباء يقولون إن طفلهم قال أول كلمة في الشهر الخامس وفي الحقيقة أن ما سمعه الوالدين ليس كلمة بل أصواتاً تشابه أصواتنا في اللغة التي نتكلمها، هذه الأصوات تكون كلمات عندما يستخدمها بشكل صحيح لتحديد شيء معين أو عمل معين أو موقع معين … الخ .
في الشهر الخامس عندما تسمع طفلك يردد المقاطع (ما، ما، ما، ما) فهو لا يعني ماما بينما هو يتلاعب بالتنغيم ويتلاعب بالأصوات في بيئته وعندما يشعر بسعادة، وعندما يستخدم الأصوات في ترابط معين لتحديد شيء معين في بيئته أو لربط خبراته عندها نقول إن الكلمات نمت لديه في نطاق حسي حقيقي، وبتحفظ سوف نقبل الكلمة ككلمة حتى ولو لم تكن الأصوات لديه صحيحة اللفظ.
ففي الشهر الخامس عشر قد يقول "بوه" بدلاً من "ماء" وهذا إلى حد ما جيد حيث إنه يتعلق أو يرتبط بشيء في البيئة، ولكي تساعد طفلك في إنماء مفرداته لا بدَّ أن تتذكر أنه لا توجد علاقة مباشرة بين الكلمات وما تمثله مثلاً: لا يوجد ربط بين كلمة كرسي (الأصوات فيها) وما تشير إليه وهو الشيء الذي نجلس عليه أي أن الأصوات ليس لها كرسي, وهذا واضح حيث إن للكلمات معاني اتفق عليها الناس في لغتهم المتحدثة بينما الطفل لم يتعلم الربط بين الكلمات ومعانيها فعليك أن تساعده في هذه المهمة .

أهداف الكلمة المنطوقة في المرحلة المبكرة:
o تسمية الأشياء ، أشخاص معينين، حيوانات، مجموعة من الكلمات للإجابة على أسئلة الوالدين.
o لمناداة أحد ما.
o لإعادة كلمات شخص ما .
o للتحية.
o للمتعة عند اللعب بالكلام .
o إدراك الأهل لهذه الأهداف يتيح لهم الفرصة للتعرف على المقصود من كلام الطفل.

تعليم الطفل الكلمات:
o لا بد أن تكون الكلمات أصوات ذات معاني للطفل
o التكرار عنصر هام جداً
o استخدام الكلمة بربطها في مواقف ذات معنى
o إذا كنت ترغب أن يستمر طفلك في اكتساب المزيد من المفردات و بتسارع جيد فعليك أن تتقبل نطقه للكلمة مهما كان به من حذف أو إبدال أو تحريف لبعض مخارج
o كثيرون من الأباء يفضلون استخدام كتاب يلصق عليه الصور وهذا جيد ولكن عليك أولاً: أن تصنف الأشياء كمجموعات. ثانياً: أن تكون في مستوى فهم الطفل.

إختيار الكلمة:
o هل هي ذات معنىً له .
o يجب أن تكون إسماً للشيء .
o يجب أن تكون قصيرة وغير معقدة .
o يجب أن يكون الشيء يرآه محبب له.

مرحلة العبارة ذات الكلمتين
يبدأ الأطفال الأسوياء في عمر السنتين في ربط كلمتين بعضها ببعض وهي مؤشر على بداية التركيب النحوي.
حسب الكلمات التي تعلمها ابدأ معه في التدريب ومن الأشياء التي تثيره (وجود وانتهاء الأشياء أو عدم وجودها) ونبدأ في تدريبه الكلمات التالية:(انتهى، انتهى كله) ونوجز فيما يلي بعض منها أما النشاطات فعديده و يمكن التعرف عليها بالتفصيل في الكتاب.
بعض المكتسبات اللغوية بعد نجاح ربط الكلمتين:
1- الطفل يربط الأصوات ومعانيها.
2- ربط الكلمات لتكوين جمل قصيرة .
3- نتيجة تحسن مهارته يبدأ في تكوين الكثير من الجمل.

مرحلة الجملة ذات الثلاث و الأربع كلمات
عندما يصل طفلك إلى هذه المرحلة عليك أن تنتبه إلى أشياء عدة:
o هل لغته تتطور وتتغير بحيث تظهر لديه كلمات جديدة، جمل أطول من السابق، أفكار وتعابير جديدة.
o هل يستخدم اللغة لعدة أهداف (يصف، يطلب، يخبر…الخ).
o هل اللغة مهمة بالنسبة إليه؟
o هل تستطيع فهم الكثير مما يقوله؟
o حيث إن اللغة معقدة فالتعليم للغة يختلف من طفل لآخر لذا عليك استخدام ما تسمعه من طفلك وما يتحدثه كدليل هام للانتقال لخطوة أو مرحلة جديدة .

و هذا إيجاز لهذه المرحلة أما النشاطات فعديده و يمكن التعرف عليها بالتفصيل في الكتاب.
ما بعد هذه المرحلة
ستلاحظ أن طفلك زاد نموه اللغوي و أصبح لديه مفردات جديدة مثل:
o ضمائر تملك: لي، لك ، له ، لها .
o ظروف: فوق، بجانب، أمام ، تحت ، وراء .
o حروف جر: في ، على.
o صفات: جميل ، كبير، صغير، أحمر، أصفر، أزرق، حلو، قذر، حبيبي، صديقي.
o أسئلة: لمن، ماذا، لماذا، هل …الخ.
o النفي: لا ، أبداً ...الخ.
o الربط بـِ "الواو" و الإشارة لأكثر من واحد ، لكن ، أو.
و تلاحظ أن هذه القوائم تصبح أكثر وتتفرع إلى مجموعات ونحن نعتقد أنه من غير العملي أن تستمر في وضع الاقتراحات والتدريبات لكل مرحلة ولكن أعد تكرار الأفكار السابقة وكذا عندما تريد تعليمه شيئاً معيناً أكد على الشيء المقصود في كلامك واستخدمه بتكرار وإسهاب مع استخدام النشاط الملائم وتشجيع الطفل لاستخدامه, ولتحديد الهدف المراد تعليمه إياه من الأفضل الاستماع إليه ولاحظ ماذا يحاول قوله فمثلاً عندما تلاحظ أنه يقول: رجل ويقصد رجال استخدم النشاط الملائم لهذا الغرض "الجمع" …الخ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق