السبت، 27 نوفمبر 2010

تعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم

تعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم
Teaching Students with Learning Disabilities

كاي ماكوركيل Kay McCorkell, MEd

تعريف صعوبات التعلم:
صعوبة تعلم القراءة رغم الذكاء المتوسط أو فوق المتوسط.
تاريخيا:
o بدأ التعرف عليها في أوائل القرن العشرين.
o لم تظهر برامج خاصة حتى الستينات والسبعينات من القرن العشرين.
o ناجحون من ذوي صعوبات القراءة.
o قبل أواخر الستينات كان كثير من الطلاب ذوي صعوبات القراءة يوضعون مع الطلاب الآخرين ذوي الاحتياجات الخاصة الأخرى.
o من الخطأ إرجاع صعوبات تعلم القراءة إلى ضعف مستوى الذكاء.
الحدوث
o يتوقف على كيفية تعريف صعوبات القراءة.
o يتفق معظم الخبراء على أن 10% من السكان لديهم نوع أو آخر من صعوبات القراءة.
o بعض الطلاب قد تكون لديهم صعوبة في القراءة فقط، بينما قد يجد آخرون صعوبات أخرى في مجال اللغة والكلام أو الرياضيات أو الكتابة و/أو المهارات الحركية الدقيقة والكبيرة.
الأسباب:
o غير معروفة
o قبل الولادة:
جينية - العامل الريصي في الدم (Rh) - الابتسار
o بعد الولادة:
المرض - إصابات الدماغ الرضية

الأعراض:
أنواع صعوبات القراءة:
o الخصائص المبكرة.
o عسر القراءة: ما هو؟
o صعوبات القراءة: التعرف على الكلمات.
o صعوبات القراءة: الفهم.
o صعوبات معالجة اللغة.
مشاكل أخرى قد ترتبط بصعوبات التعلم:
o نقص الانتباه أو مشاكل أخرى مرتبطة بالتركيز/الانتباه.
o القلق والكآبة.
استراتيجيات قبل الإحالة للتقويم التعليمي الخاص:
o مساعدة علاجية.
o إحالة الطالب إلى فريق مساعدة الطلبة.

التقويم:
o المدارس العامة:
يتم بمعرفة فرق متعددة المستويات تشمل عالم نفس وأحد معلمي التعليم العام وممرضة وخدمات الكلام واللغة.
o العيادات الخاصة:
أطباء النفس والأعصاب.
o استبعاد العوامل الأخرى مثل الغياب، وكون اللغة الإنجليزية هي اللغة الثانية، الخ.

أنواع البرامج:
o تعليمية.
o سحب مجموعة صغيرة.
o خدمات داخل حجرة الدراسة.
o دروس بعد اليوم الدراسي (اليوم الدراسي الممتد).
o المدارس الصيفية.
o دراسة خاصة مغلقة.
o مدارس خاصة.
o يمكن تقديم الخدمة لمعظم الطلاب ذوي صعوبات التعلم في حجرات الدراسة العادية في المدارس الابتدائية. وهذا ما يعرف بالوضع في "الاتجاه السائد mainstreaming " أو "التضمين inclusion".

خطط إلى مستوى الأفراد لتعليم الكتابة:
o التعاون بين هيئة المدرسة والوالدين.
o خطط سنوية مكتوبة.
o أجزاء خطط تعليم الكتابة على المستويات الفردية:
- ملخص المستويات الحالية للأداء.
- غايات وأهداف.
- إقامة.
- خطة محددة للخدمة.

استراتيجيات تدريس الطلاب ذوي صعوبات القراءة:
o تضافر الجهود لتحقيق النجاح.
o الوعي الفونيمي Phonemic.
o تدريس الصوتيات phonics.
o التربية المباشرة.
o التكرار والممارسة باستعمال أنواع مختلفة من الأنشطة.
o تكرار المراجعة.
o تجزئة المادة إلى أجزاء أصغر.
o تدريس المفردات مقدما للتعرف على الكلمات ومعانيها.
o أوقات متباعدة للممارسة spaced practice.
o مجموعة عمل صغيرة لزيادة حاجة الطالب إلى الإجابة بسرعة.
o التعليم مع الاستفادة من نقاط القوة لدى الطفل - مفاهيم الذكاء المتعدد - التربية التفاضلية.
o استعمال مواد مثل "المنظم البياني graphic organizers" لمساعدة الطلاب على تنظيم تفكيرهم.
o استعمال أدلة الدراسة والملخصات للتنظيم والمراجعة.
o السماح للطلاب بالتعبير عن المعرفة بطرق مختلفة.
o مهارات التعلم تحت التوتر وتنظيم المواد في الكراسات.
o هيكل وتنظيم حجرة الدراسة.

المناهج:
o مناهج ذات مغزى بمستويات نمائية مناسبة للطالب:
أنواع مناهج القراءة:
مناظرة: الصوتيات في مقابل اللغة ككل.
اتجاه متوازن.
عمليات تكيف خاصة لذوي الصعوبات الحادة في القراءة.
o مواد للقراءة عالية التشويق مع التحكم في مفرداتها.
o مناهج متكاملة للقراءة والكتابة.
o مناهج منظمة بالترتب من الأهل على الأصعب.

تقويم التقدم:
o اختبارات وامتحانات موجزة.
o حافظة التقويم.
o "امتحانات مسابقة High Stakes Tests" مثل الامتحانات على المستوى الوطني أو ما يعرف بامتحانات مستوى "الصفر" في المملكة المتحدة.
o إقامة الطلاب ذوى صعوبات القراءة.

نصح الوالدين:
o التدخل المبكر.
o فترات قصيرة لأفضل الممارسات المتباعدة.
o مكافأة الطالب على مجهوده.
o مساعدة الوالدين في مقابل التدريس الخصوصي.
o التعرف على مواطن القوة والمواهب لدى الطفل وتشجيع الطفل.
o ابحث عن المعلمين الذين يفهمون طفلك ويشجعونه.

التخطيط للمستقل للطلاب ذوي صعوبات القراءة:
o تقدير الاحتمالات:
رغم أن صعوبات القراءة لا تختفي، إلا أن كثيرا من الطلاب يتعلمون مهارات التغلب على هذه الصعوبات ويصبحون من الكبار الناجحين.
o تقدم التكنولوجيا الحديثة.
o كليات وجامعات بها مراكز خاصة للتعليم/الاختبار.
o العثور على عمل يؤكد نقاط القوة والمواهب التي يتمتع بها الطالب.

تحسن ذوى صعوبات القراءة
o تدريب الوالدين على إنماء اللغة والقراءة والكتابة.
o برامج مبكرة لدعم القراءة والكتابة لدى الأطفال الصغار في مرحلة ما قبل المدرسة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق